010AR17M2

نظريات الدراما

يتناول البرنامج من حيث المبدأ تطور النظريات المسرحية تبعا للحقبات الأربع الرئيسية في تاريخ المسرح الغربي : 1- الحقبة الإغريقية L’époque grecque (التراجيديين الثلاث اسخيلوس- سوفوكليس- يوريبيدس) 2- الحقبة الكلاسيكية L”époque classique (كورنييي- راسين) 3- حقبة الدراما L’époque du drame (لوبي دي فيغا- ديدرو- ليسينغ- غولدوني- فيكتور هوغو) 4- الحقبة المعاصرةL’époque contemporaine نحاول في معرض هذا التناول مقاربة الخصائص الاجتماعية والسياسية للنماذج المجتمعية التي ظهرت فيها النظريات والتجارب المسرحية: الديموقراطية الأثينية، الملكية المطلقة، الفترة الثورية، مرحلة الحداثة ومقارنة تطور العناصر المسرحية التالية: بنية النص- الموضوع- الأسلوب الكتابي- الشخصيات- المكان/الزمان/ الفعل


Temps présentiel : 22.5 heures


Charge de travail étudiant : 7.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Analyse de textes, Note de recherche


Référence :
Hans-Thies Lehmann, Le théâtre postdramatique, Éditions de l’Arche. Peter Szondi,Théories du drame moderne, Éditions Circé . Marie-Claude Hubert, les grandes théories du théâtre, Éditions Armand Collin. Julie Sermon, Jean Pierre Ryngaert, Théâtres du XXIème Siècle, commencements, Éditions Armand Colin. Denis Diderot, Paradoxe sur le comédien, précédé d’un entretien avec Gabriel Dufay et Denis Podalydès intitulé L’acteur et le paradoxe, Éditions Archimbaud/ Les belles lettres. روجيه عساف، سيرة المسرح- أعلام واعمال، جدول تاريخي للمسرحيين والمسرحيات، الجزء الأول- العصور القديمة، دار الآداب، 2009. روجيه عساف، سيرة المسرح- أعلام واعمال، جدول تاريخي للمسرحيين والمسرحيات، الجزء الثاني- القرون الوسطى، دار الآداب، 2009. روجيه عساف، سيرة المسرح- أعلام واعمال، جدول تاريخي للمسرحيين والمسرحيات، الجزء الثالث- عصر النهضة، دار الآداب، 2010. روجيه عساف، سيرة المسرح- أعلام واعمال، جدول تاريخي للمسرحيين والمسرحيات، الجزء الرابع- مسرح الباروك، دار الآداب، 2012. اختيارات من مسرحيات اسخيلوس، سوفوكليس، يوريبيدس، سينيكا، راسين، كورنيي، لوبي دي فيغا، ديدرو، ليسينغ، غولدوني، أنوي، هاينر مولر، برنار ماري كولتيس- جان بيار سارازاك

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en théâtre